فوائد الليمون لتنظيف المعدة والجهاز الهضمي

 تناول الطعام الغير صحي بشكل متكرر وممارسة بعض العادات الخاطئة عند الاكل قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي على المدى البعيد مثل التهاب القولون العصبي والحموضة وأوجاع المعدة والانتفاخات والامساك.

واذا كنت تشعر بالارهاق والتعب بشكل دائم قد تكون هذه علامة على حاجة الجهاز الهضمي للتنظيف والتخلص من السموم والالتهابات التي تسبب آلام المعدة.



كيف اعرف أن جهازي الهضمي بحاجة إلى تنظيف؟ 

- الشعور بالإعياء العام والتعب الشديد بشكل دائم.

- عدم القدرة على التركيز والتفكير بشكل جيد والشعور بالاكتئاب.


- الاصابة بالامساك والشعور بالانتفاخ وآلام البطن الشديدة التي قد تكون بسبب التهاب القولون.


- انتشار الحبوب في الوجه ولكن هذه العلامة نادرة الحدوث.


اذا كنت تعاني من الأعراض السابقة ينصح بتناول العصير الطبيعي مثل عصير الليمون او عصير البرتقال، فهي تساهم في  تنظيف المعدة وتخليص الجسم من الفضلات.

هناك فواكه وعصائر طبيعية آخرى وأعشاب مفيدة لتنظيف المعدة مثل:

التفاح
وهو مفيد جدا لانه غني بفيتامين سي ويحتوي على الألياف الطبيعية التي تعمل على تخليص الجسم من السموم، يمكن  اعداد مشروب التفاح كعصير أو عمل كوكتيل الفواكة واضافة قطع التفاح لها.

الليمون
وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساهم في تعزيز   عمل الجهاز الهضمي وهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تنظيف المعدة والقولون، لذلك ينصح بشرب الليمون مع الماء الدافىء لانه مفيد لتواجد الأحماض ويمكن عمل عصير الليمون والعسل صباحاً حيث أن الليمون يعالج مشكلة الحموضة وانتفاخات المعدة.

البرتقال
اذا كنت تعاني من مشكلة الامساك او الانتفاخ ننصحك بتناول البرتقال لانه يساعد على تخليص البطن من البراز وذلك لانه يحتوي على فيتامين سي بالإضافة إلى الألياف الطبيعية.

الفلفل الأحمر الحار
اذا كنت تعاني من الانتفاخ والغازات ينصح بتناول الفلفل الأحمر الحار فهو مفيد لتخليص الجهاز الهضمي من الفضلات وتنظيفه من السموم

الزنجبيل
يساهم الزنجبيل في تنظيف وتليين البطن وتعزيز جهاز المناعة والقضاء على الالتهابات وذلك لاحتوائه على الألياف الطبيعية مواد مضادة للأكسدة.

البابونج
وهو من أقوى أنواع العلاج بالأعشاب وذلك لأنه يحتوي على
 مواد مضادة لتكوين البكتيريا والفطريات وله دور كبير في تهدئة الأعصاب وارتياح الجسم.

شرب الماء
من الضروري جدا الالتزام بشرب المياه بمقدار ثمانية أكواب يوميا فهو من أفضل الحلول للتخلص من سموم الجسم وعلاج مشكلة الامساك.

الزبادي
يساهم الزبادي في تسهيل عملية الهضم فهو يعمل على تثبيط انزيمات الجهاز الهضمي وتنظيف المعدة وتخليص الجسم من السموم.

كيف يمكن المحافظة على صحة القولون 
- تناول الحبوب مثل الشوفان والأرز الأسمر والشعير، فهي تمتاز بأنها تحتوي على الألياف.

- الإكثار من تناول الخضار والفاكهة وذلك لأنها غنية بالألياف الطبيعية التي تحسن عمل الجهاز الهضمي.


- شرب عصير الليمون والذي يساعد على تنظيف المعدة.


- تناول البطاطا والذرة وقصب السكر فهي تحتوي على النشا المقاوم وذلك لتحسين حركة الأمعاء من خلال خروج النشا المقاوم مع البراز.


- تناول اللبن والمخللات وبعض أنواع الجبن والأطعمة المخمرة الغنية بالبكتيريا النافعة التي تعمل على التخلص من مشكلة  غازات البطن وعلاج الإمساك والانتفاخ.