فوائد الليمون للكبد وازالة السموم من الجسم

الليمون
تمتاز أشجار الليمون بأنها دائمة الخضرة وهي أحد أنواع الحمضيات التي تنمو ثمارها اللذيذة بشكل مستمر وتحديدا في منطقة البحر الابيض المتوسط وتكون الثمار ذات شكل بيضاوي وباللون الأصفر والاخضر ولون اوراقها اخضر فاتح

يعتبر الليمون من أكثر العلاجات المنزلية شيوعاً، وذلك لأنه يحمل الكثير من الفوائد للجسم والبشرة ، ويدخل الليمون كعنصر أساسي في النظام الغذائي، وسنتعرف في هذا المقال كيف يعمل الليمون على حماية الكبد وتنظيفه والشفاء من مشاكل الكبد في حال وجودها.


أهمية الكبد 
للكبد دور رئيسي في عملية الايض، فهو يعمل على إزالة السموم الخارجية من الجسم ويطهره من نفايات الايض، لذلك  صحة جسم الانسان مرتبطة بشكل مباشر بصحة الكبد.

فوائد الليمون للكبد
هناك علاقة قوية بين المحافظة على صحة الكبد وتناول الليمون حيث يساهم الليمون في الوقاية من تلف الكبد وذلك لانه مصدر ممتاز لفيتامين ج، وكذلك أكل الحمضيات بشكل عام ضروري لتحسين عمل الكبد والذي يعد من أكبر أعضاء الجسم الداخلية ويقوم بأداء الكثير من الوظائف.

أما عن عصير الليمون فهو صديق للكبد حيث أنه يساعد الكبد على انتاج انزيمات لهضم البروتينات المعقدة وينصح بشرب الماء الدافئ مع شرائح الليمون لاذابة الخلايا الدهنية.

يعد شرب عصير الليمون مفيد لرقرقة الدم الذي يترشح عبر  الكبد وتناول عصير الليمون مع أشعاب وزيوت آخرى قد يفيد في تخلص الكبد وتنظيفه من الفضلات، حيث أن الليمون يمتلك خصائص مطهرة تساعده على ذلك.
اما عن طريقة تناوله فيمكن اضافة عصير الليمون عند إعداد طبق شهي من السلطة المحضرة منزلياً.

استخدام الليمون مع اللحوم والاسماك أفضل بكثير من استخدام صلصة كريمة عالية الدسم وذلك لأن الليمون يقلل من امتصاص الجسم للدهون والسكر.

طرق تناول الليمون
- ماء وليمون فقط
- الليمون مع زيت الزيتون لتخليص الكبد من السموم 
- اضافة الليمون للسلطات
- مشروب الديتوكس الطبيعي للحفاظ على كبد قوي و صحي وسليم

كيف أعمل مشروب الديتوكس المنزلي
ديتوكس الليمون والخيار 
المكونات:
- ثمانية أكواب ماء
- خيارة متوسطة وقم بتقطيعها الى شرائح
- حبة ليمون وقم بتقطيعها الى شرائح
- عشرة اوراق نعناع
الطريقة: 
خلط المكونات في وعاء
اتركها في الثلاجة لمدة ليلة
تناول المشروب المميز واستمتع بالطعم اللذيذ والفوائد الكثيرة

فوائد الليمون لإزالة السموم من الكبد
قوة تعزيز انزيمات الكبد: حيث يساعد تناول الليمون على انتاج هذه الانزيمات.

مرض الكبد الدهني: يساهم الليمون في خفض مستوى الكوليسترول في الدم والكبد

يعمل الليمون على محاربة الجذور الحرة والالتهابات التي قد تفقد الكبد لطاقته ويصبح غير قادر على القيام بمهامه وإزالة السموم من الجسم.